عشائر اربد وقراها

عشائر اربد

  عشائر اربد هي سبع عشائر وتسمى الخرزات

وهي التل , خريس , حجازي , ارشيدات , دلقموني , شرايري ,عبنده

اما عشائر قرى اربد فهي 

1. منطقة الكفارات  

تقع هذه المنطقة في شمال المحافظة وعلى الحدود السورية ومن قراها : حرتاعقرباء ويبلا وسمر وسحم وكفر سوم وحُبراص وغيرها.
وتعتبر عشيرة " العبيدات " زعماء منطقة الكفارات واكبر عشيرة فيها ويقيمون في كفر سوم ويبلا وحبراص وحرتا وغيرها .

2. منطقة السرو

تقع في غرب وجنوب منطقة الكفارات على الحدود السورية ومن قراها : ابدر وخرجا والمخيبة وام قيس وحاتم وسما وابو اللوقس والخريبة وملكا وفوعرة وغيرها .
ومن عشائر : (1) الروسان : ويقطنون في سما وام قيس ويعودون بأصلهم الى خزاعلة العراق (2) الملكاوية ويقيمون في ملكا وجديتا وجنين الصفا ينتسبون الى السيد عبد القادر الجيلاني لهم ابناء عم في حيفا (ال محمدية ) والعيزرية في ظاهر القدس المجيدل وكفرة مندة من اعمال الناصرةوغيرهم .

3. منطقة الرمثا

ومن قراها : الرمثا والشجرة والذنيبة وعمراوة وغيرها ومن عشائرها
(1) الزعبية اكبر واقوى حمولة في هذه المنطقة وتقيم في الرمثا والشجرة والذنية .
(2) الشبول : يذكرون انهم من اعقاب بني عقبة يقيمون في الشجرة .
(3) المخادمة : من الحمايل الرئيسية في الرمثا .
(4) الوردات : يقيمون في " عمراوة " بالقرب من الحدود السورية يعودون باصلهم الى " دير الزور " في سوريا.
(5) بنو خالد : يملكون عددا كبير من الابل ولا يرحلون الى الشرق بعد من الخط الحديدي الحجاي وينزل معظمهم عادة حول الرمثا . وغيرهم .

4. بني جَهَمَة او البطون ( البطين )

ومن قراها : كفريوبا وعلعال وحواره وجمجة وتقل وسال وبشرى والمغير وبيت راس وغيرها .
ومن عشائرها فضلا عما ذكرناه من عشائر بلدة اربد (1) بني هاني : يقيمون في كفريوبا قدموا مع جيوش الفتح في صدر الاسلام يقيمون في كفريوبا واربد ولهم ابناء عم في نابلس (ال النمر ) وفي دمشق (ال المهايني ) وفي الكرك ( الاغوات).
(2)الحمامرة : خليليون يقيمون في بيت راس لهم ابناء عم في جبع ( من اعمال جنين ) ونابلس الوسط وغيرها .
(3) الخلايلة : وهم تميميون يقيمون في قرية " المغير " .
(4) الشطناوية : فرع من العوران من الطفيلة يقيمون في حوران .
(5) الشرع : يقطنون في حوراة .
(6) العباينة والجرادات : يقيمون في سال وبشرى .
(7) الغرايبة : عشيرة كبيرة وكثيرة العدد يقطنون في حوارة والمغير وكفر جاءز واربد وغيرها .

5. منطقة الغور

ومن عشائرها :
(1) صخور الغور : يعودون باصلهم الى " بني صخر " ويقيمون في الشونة وجسر المجامع.
(2) عرب البشاتوه : وهم من بيسان أصلا وبعضهم كردي بطون عرب البشاتوة ... هم البكار والشكور وأبو صهيون والعمري بفتح العين وتسكين الميم والعرامشة ويقيمون في مناطق وقاص والمنشية والشونة الشمالية وفي إربد.
(3) عرب الغزاوية : يقيمون في غور الاربعين في الجنوب من جسر الشيخ حسين والمشارع وإربد بعضهم يقيمون في غور بيسان في فلسطين ويتبع الغزاوية عشائر مختلفة , ومنها عشائر الغزاوية وعشائر البواطي
وتنقسم عشائر الغزاوية إلى بطنين رئيسيين:الحسن والصالح

الصالح يقيمون في غور الأربعين والحسن في منطقة المشارع وعشائر البواطي تنقسم إلى البطون التالية:
الصباح والعقلة والفندي والسويركي ويقيمون في مناطق وقاص في الأغوار الشمالية وإربد وجزء منهم لا زال في فلسطين في بيسان وفي غزة


 (4)بيسان في فلسطين ويتبع الغزاوية عشائر مختلفة .

6. ناحية بني عبيد

ومن قراها النعيمة وصمد والمزار والحصن وكتم والصري وايدون وشطنا ودير يوسف وغيرها .
(1) الخصاونة : ينتسبون الىجعفر الصادق[93]. تنقلت بهم الاحوال الىان نزلوا " دير غسانة " من اعمال رام الله نسبوا اليها باسم " الغساونة" الذي حرف بعدئذ الى خصاونة وهم اليوم يقيمون في النعيمة ايدون وغيرها .
(2) النصيرات : تنافس " الخاصونة " زعامة منطقة بني عبيد وهم من قبيلة الرولة من عنزة ويقال
(3) الجرارحة و الشرمان : يقيمون في قرية " المزار" التي اسسوها ينتسبون الى القائد العربي العظيم أبي عبيدة عامر بن الجراح .
(4) الزقايبة : من الخليل أصلا يقيمون في ايدون .
(5) النمورة : من اكبر حمايل الحصن المسيحية .
(6) العوازرة : مسيحيون يقيمون في الحصن لهم اقارب في الناصرة وغيرهم .

7. الوسيطة

ومن قرى هذه المنطقة : الطيبةوصما وحوفا ومندج ومخربا والخراج وكفر أسد وكفر عان وقميم وججين وسوم وغيرها .
ومن عشائر الطيبة :
(1) العزام : زعماء هذه المنطقة ومن اكبر واقوى عشائرها يقيمون في مخربا وصيدر وكفر اسد وكفر عان و الخراج وغيرها وهم فرع من عشيرة عزام القاطنة في جبل الدروز ولهم ابناء عم في بلاد بئر السبع ومصر وقاقون من اعمال طول كرم .
(2) العلاونة وقد مر ذكرهم وهم الذين انشاوا قرية " طيبة بن علوان " .
(3) المهيدات : من جذام ويقيمون ي كفر اسد وصيدور ومن ابناء عمهم " المهاودة " الذين نزلوا عند قبيلة الصقر في قضاء بيسان .
(4) البرارشة : لهذه العشيرة الكركية فروع نزلت قميم وصما ومخربا وسوم ويقال ان البرارشه من بقايا الافرنج واسمهم تحريف لكلمة ابرشية وغيرهم .

8. الكورة

ومن قراها دير أبو سعيد والسموع وجنين لصفا وبيت ايدس وجفين وزمال وكفر عوان وجديتا وتبنة وكفر الما وخنزيرة ( وتعرف اليوم باسم الاشرفية ) وكفر ابيل ورحابا وعنبه وكفر كيفيا وغيرها .
ومن عشائرها :
(1) الشريدة : من امنع واقوى عشائر منطقة محافظة اربد يذكرون انهم قرشيون من بني مخزوم ولهم اقارب بفلسطين : منهم الخالديون في القدس وال قدورة في صفد وغيرهم ويقيم الشريدة في دير ابو سعيد وعنبة وتبنة وكفر الما ورحابا .
(2) الزعبية من اكبر حمايل قرية " جفين " التي انشاوها وقد مر ذكر " الزعبية " في محلات مختلفة .
(3) العمرية والمسادين : حمولة كبير يذكرون انهم من سلالة عمر بن الخطاب قام احد أجدادهم من دورا لخليل ونزل عنبة ولهم أقارب في دمشق وقضاء جنين والرملة وغيرها .
(4) المقدادية : ويقيمون في بيت ايدس التي بنوها وكان قدومهم من فلسطين ولهم ابناء عم في لبنان وحوان وغيرها .

9. منطقة المعراض

ومن قراها : سوف وريمون ومقبلة وبليلا وبرما والكتة وكفرخل وساكب ودبين وهود ودير الليات وغيرها .
ومن عشائرها: .
(1) بنو حسن : قبيلة بدوية تعود بنسبها الى الأشراف من الحسينيين الجعافرة ( نسبة إلى جعفر الصادق )
, وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبي في أول الأمر الى جنوب ألأردن وما زال هناك بعض العائلات التي تنسب لهم في هذه المنطقة موجودة الى ألأن في جنوب الأردن حيث ارتحل قسم منهم الى القدس الشريف معجيش صلاح الدين الأيوبي حيث أقطعهم بعض القرى في جبال القدس الغربية والتي اصبحت تسمى بإسمهم ( ناحية بني حسن ) وهي ( الولجة , المالحة , صطاف أو سطاف , الجورة , بتير , بيت صفافا, الجورة , خربة اللوز . صوبا ) والباقي ارتحل الى شمال الأردن الى منطقة عين الزرقا وجرش وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذه القبيلة أكبر القبائل الأردنية عددا ..
(2) العتامنة : حمولة كبيرة ة وقوية تيم في سوف ولهم ابناء عم في المرتا اصلهم من دورا الخليل .
(3) الواشدة : يقيمون في قرية الكتة وهي حمولة قوية وبارزة في هذه المنطقة لهم ابناء عم في الرمثا والكرك.
(4) الزيادنة : يقيمون في قرية ريمون وأصلهم من قرية بيت إكسا التابعة للقدس الشريف وهم من اعقاب الظاهر العمر الزيداني الزعيم الفلسطيني المشهور والذي حكم جبال القدس والساحل الفلسطيني واللبناني في الفترة العثمانية . ولهم أبناء عمومة في قرية بيت إكسا في القدس الشريف وهم ( الخطيب , آل محمد ويدعون الظاهر ) وهم من أعقاب الظاهر العمر. وكذلك من أبناء عمومتهم الزيادنة في جبل لبنان , وكذل الرقاد شرقي مدينة سحاب الأردنية .
(5) البطارسة : مسيحيون يقيمون في سوف وغيرهم .
10_ منقطة جبل عجلون .
ومن قراه : راسون وعنجرة واوصرة وعرجان وخربة الوهادنة وفارة والمجدل والجزازة حلاوة باعون وعجلون وصخرة وعبين وعبلين وغيرها وتقع ( قلعة الربض ) بهذه المنطقة .
ومن عشائره:
(1) المومنية : من اقوى عشائر عجلون افرها عددا من اعقاب الحسين ابن علي يقيمون في صخرةوعبين وعبلين وعجلون .
(2) الفريحات : من اكبر حمايل هذه المنطقة واقواها يذكرون انهم من قبيلة اللهيب وهم من الجبور من القحطانية وقد مر ذكرهم في ج1 ق1 من هذا الكتاب ومركز زعامة الفريحات في كفرنجة ويوجد بعض عائلات منهم يقيمون في الجزازة وغيرها .
(3) الصمادية : من اكبرقبائل منقطة جبل عجلون يقيمون في عجلون وعنجرة والنعيمة وصماد بحوارن وفي نابلس ( وفي صفد يعرفون ببيت مراد ) وغيرها .
(4) القضاة : يذكرون انهم من سلالة الحسين بن علي يقيمون في عجلون .
(5) البلاونة : من بلي من قضاعة مستقرون في غو البلاونة المجور لغور ابي عبيدة .
(6) الربضية : مسيحيون يقيمون في عجلون .

الهيكل التنظيمي لمدينة اربد وقراها
 
بعد قرار دمج البلديات في الأردن أصبحت مدينة اربد المركزية تتكون من 7 قطاعات رئيسة وأما كامل المدينة فأصبحت تتكون من 18 منطقة

يتخذ المخطط التنظيمي لمدينة إربد شكلاً سداسياً. ويمتد العمران فيها على شكل محاور بمحاذاة الطرق التي تربط إربد بإقليمها. ففي اتجاه الغرب امتد العمران على طول شارع فلسطين وصولاً إلى الجانب الشمالي ليندمج بمنطقة البارحة. وفي اتجاه الجنوب امتد العمران على طول شارعي ايدون والجيش ليلتحم بحرم جامعة اليرموك. وفي اتجاه الشرق امتد العمران على طول شارع بغداد. وفي اتجاه الشمال كان لإنشاء المدينة الصناعية أثر في جذب السكان والعمران نحوها، الأمر الذي أدى إلى وصول العمران حدود بعض القرى الصغيرة الواقعة إلى الشمال من إربد، وقد امتد هذا العمران على طول شارعي حكما وعبد القادر الحسيني فغطّى المساحات الشمالية التي كانت مردومة بالإضافة إلى المسلخ القديم.

تشغل المناطق السكنية 74.3٪ من مساحة مدينة إربد، وتأتي مناطق الخدمات في المرتبة الثانية وتشغل 9.5٪، يتلوها مناطق خالية وأراضٍ فضاء بنسبة 7.7٪، ثم المناطق التجارية حوالي 4.2٪ فالمناطق الصناعية 3.3٪، والمناطق الخضراء 1٪. وتتوزع المساكن في مختلف أحياء المدينة، وتتميز الأبنية بخصائص معينة تفرضها عملية تنظيم المباني.

يطالب غالبية سكان محافظة اربد الحكومة الأردنية باقامة مطار دولي على غرار مطار عمان الذي يبعد عن مدينة اربد حوالي المئة كيلو متر. يرى الاربديون ان اقامة مطار في اربد سيسهل التنقل والسفر من والى دول العالم كافة ويعمل على ايجاد مئات فرص العمل لأبناء المدينة وجلب الاستثمارات إلى هذه المدينة التي تتسم بالطابع الريفي بالإضافة إلى تسهيل نقل البضائع وربط شمال الأردن بجنوبه بخط جوي وبطبيعة الحال تخفيف العبء على مطار عمان.





:قرى اربد



محافظة إربد تحتوي على قرى عديدة جداً بالمقارنة مع باقي المناطق في الأردن الأمر الذي أعطى إربد سمة مميزة بين المدن الأردنية الأخرى. وتعد من أكثر المدن في العالم التي يوجد حولها عدد كبير من القرى والتي يقدر عددها تقريباً بخمسمائة قرية وتجمع سكاني يتراوحن بشكل كبير بالنسبة للحجم وعدد السكان والبعد عن مركز مدينة إربد, مثل :كفريوبا ,وبشرى ,والطره (درة الذهب), وبيت رأس, ,البارحه، حكما، علعال، مرو، ام قيس، سحم الكفارات، سوم، زحر، وغيرها الكثير



‏هناك تعليق واحد:

  1. يعود اصل عائلة بني هاني الى الأمير هاني بيك المهايني و ارسل الى حوران و عجلون لاخضاع البدو و هو جد بني هاني . و آل النمر في نابلس يلتقون في نفس الجذور مع آل المهايني ( ال عبد الوهاب وآل عيسى وتضم ال عيسى
    آل ياسين, وآل عباس ) في دمشق, والأغوات في الكرك, وبني هاني في البارحة وكفريوبا/إربد, والصوَّاف في دمشق, والبشابشة في حسبان, والقضاة في عجلون, والجوربجية في نابلس, والامامية , واليوسفيين , و المهايني في يطا في الخليل و عشيرة مهاني في غزة

    ردحذف